عدسات الأسنان الفينير - تكاليفها وأنواعها

فايروس كورونا

أول اعراض كورونا شيوعًا هي الحمى والتعب والسعال الجاف. قد يعاني بعض المرضى أيضاً من سيلان الأنف والتهاب الحلق واحتقان الأنف والأوجاع والآلام أو الإسهال.

فايروس كورونا سؤال وجواب حول فايروس كورونا مع اختصاصي الأمراض  الصدرية
939
May 04 2020

سؤال وجواب حول فايروس كورونا مع اختصاصي الأمراض الصدرية

نتعرف في هذا المقال على أهم الاسئلة والأجوبة حول فيروس كورونا ماهو وأهم طرق الوقاية و تقوية المناعة ومن هم الاكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا وما تأثير الفايروس على الأطفال وعلى المدخنين والكثير من المعلومات في التقرير التالي...

ماهو فايروس كورونا ؟

هو فايروس تتضارب حوله الاخباروالتكهنات نظراً لأنه مستجد بدأ في وهان بالصين في ديسمبر 2019 هو كائن غير حي ضعيف البنية بالأصل مغلف بالبروتين ويتكون من حمض نووي RNA   حيواني المصدريرجح أنه انتشر عن طريق الخفافيش او بنقولين ،كلمة كورونا هي كلمة لاتينية بمعنى التاج.

أعراض فايروس كورنا

أعراض في البداية مشابهة للزكام والانفلونزا والأعراض الأكثر انتشاراً هي حرارة مرتفعة سعال ضيق نفس انهاك عام واخرى غير منتشرة مثل الام عضلية، غثيان، اسهال، فقدان لحاسة الشم، ألم في الرأس، ألم في الحلق.

الفرق بين حساسية الربيع وكورونا

التهاب الأنف التحسسي أو حساسية حبوب اللقاح من أعراضها العطس وحكة في الانف وانسداد في الأنف وإفرازات الأنف الزائدة، غير أنها مختلفة عن أعراض الكورونا من حيث الحدة حيث تكون الأعراض أشد لمصابي كورونا خاصة إذا تصاحبت مع التهاب رئوي.

ماذا تفعل إذا شككت أنك مصاب بفيروس كورونا ؟

بالنسبة للنظام في تركيا كما أعلنت وزارة الصحة الافضل هو التزام البيت والاتصال ب184 ويقوم فريق متخصص بإرشادك بالتصرف الصحيح إما اذا لم تستطع التواصل معهم فاتصل بالاسعاف على الرقم 112.

وعلى الشخص المصاب الملتزم بالبيت عزل نفسه عن عائلته وخاصة كبار السن.

حديثا أعلن وزير الصحة أنه يمكن للشخص المصاب أخذ جميع الاحتياطات ثم التواصل مع أقرب مركز صحي للتشخيص والكشف المبكر.


طرق الوقاية من فايروس كورونا

  • التزام البيت إلا للضرورة.
  • الابتعاد عن الأماكن المكتظة مثل الماركت وتقصي أوقات يكون بها أقل اكتظاظاً.
  • التزام المسافة عن الناس من حولنا لا تقل عن مترين.
  • النظافة الشخصية غسل اليدين بالصابون أو الكولونيا بشكل دوري.
  • الكمامات عند الخروج فالكمامات تحميك من الإصابة وتحمي غيرك في حال كنت مصاب.
  • إذا اشتبهت بإصابة بكورونا حاول الوصول الى أقرب مركز طبي لأن التشخيص المبكر يرفع نسبة وسرعة التعافي ويقيك من المضاعفات.

طرق تقوية المناعة  ضد فايروس كورونا

  • التغذية المتزنة يجب أن يحصل الجسم على التغذية الكافية والحصول على كافة العناصر الغذائية.
  • النوم الكافي وعدم إجهاد الجسم لأن إجهاد الجسم يضعف المناعة.

ونحذر من تناول الفيتامينات دون مراجعة الطبيب ويعود ذلك لأن زيادة بعض الفيتامينات مثل فيتامين (د) مضرّة ويمكن أخذ الفيتامينات بالطرق الطبيعية مثل الفواكه الحمضية بالنسبة لفيتامين سي.

النظام الصحي في تركيا

رأينا النظام الصحي العالمي ينهار وذلك لعدة أسباب أهمها أنه مستجد ولا معلومات دقيقة عنه تعمل منظمات الصحة العالمية على وقف التصاعد لهذا الانتشار السريع، فالمستشفيات لا تستوعب هذا الكم من المرضى في آن واحد أو ضمن فترة زمنية قصيرة كما رأينا في أوروبا أما بالنسبة لتركيا فالأطباء معتادون على فحص مايقارب 1000 مريض يومياً والمستشفيات معتادة على هذا العبئ.

اتباع إجراء فيلياسيون "Filyasyon" هو مصطلح طبي يعني عملية مسح سلسلة الأشخاص المحتمل إصابتهم بمرض معد ما. 

وهو نظام فريد يعمل عن طريق البحث عن مصدر العدوى وليس المسح الشامل وهو ما يميز النظام الصحي في تركيا والنجاح الباهر الذي تحققه.

رغم الإصابات الكبيرة في عموم تركيا وفي إسطنبول خصوصا إلا أن أقل من 60% من الأسرّة فقط مشغول في إسطنبول وأقل من 35% في عموم تركيا.

أسئلة شائعة حول فايروس كورونا

هل فيروس كورونا خطير؟

تختلف حدة الاصابة وخطورتها حسب المكان وحسب عوامل ومعطيات عدة.

تتم إصابة الشخص بفيروس كورونا من رذاذ شخص آخر مصاب عن طريق الفم أو الأنف أو العين ينتقل إلى الحلق ويسبب آلام في الحلق ثم يكمل إلى القصبة الهوائية أو مجرى الهواء حتى يصل إلى نسيج الرئة وهنا يكمن خطر هذا الفيروس حيث إنه يتسبب بــالتهاب الرئوي مماينتج عنه ضيق التنفس صعوبة النفس وسرعة النفس.  

هل يؤدي فيروس كورونا للوفاة؟

تختلف احتمالية الوفاة حسب عوامل ومعطيات عدة وحسب المكان النسبة بشكل عام 5% وفي بعض البلاد النسبة أكبر.

بالنسبة للوفيات فإن كثير من المصابين يتم نقلهم إلى العناية المركزة وهناك يتبين إصابتهم بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة وهو ما يجعل الأعراض أكثر حدة والحالة أكثر استعصاءً وهو مايزيد احتمالية الوفاة.

وتظهر احتمالة الوفاة بشكل أكبر لدى كبار السن خصوصاً من لديه أمراض مزمنة أما من هم أصغر سناً فإنهم يتعافون في الغالب. 

هل تم اكتشاف علاج فعال لفيروس كورونا؟

لا يوجد علاج 100% ولكن توجد أدوية استخدمت لعلاج أمراض أخرى تقريباً 5-6 أدوية معتمدة من وزارة الصحة التركية:

  • "هيدوركسي كلوروكين" يستخدم في علاج الملاريا يعتقد أنه يبطء المرض.
  • مضدات الفيروسات "أوسيلتاميفير" يعطى بالعادة لمرضى الانفلونزا يوصف في حال الاشتباه باصابة المريض بالكورونا في حال تحسنت الحالة فإن المريض يعاني من انفلونزا وفي حال لم تتغير الحالة فإن المريض مصاب بالكورونا.
  • لوبينافير/ريتونافير تستخدم في حال لم ينجح دواء الـ"أوسيلتاميفير".
  • فافيبيرافير وقد اشتهر على مواقع التواصل الاجتماعي على أنه العلاج الذي أتى من الصين وهو ليس علاج للكورونا ولكن استخدم قبل ذلك لعلاج فيروسات أخرى وبدأت دول كثيرة حول العالم بما فيها تركيا تستخدمه في العناية المركزة.

هل الأطفال والشباب أقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا

الأمر يعتمد على المناعة فهي عند الشباب أقوى لذلك الأعراض أخف لكن لا يعني هذا أنهم بمأمن من الإصابة وخاصة أن التدخين منتشر بين الشباب بشكل كبير ونوه الدكتور إلى أن هناك وفيات بين الشباب أيضاً لذلك لا يجب الاستهانة بالفيروس وبإجراءات الوقاية.

بينما في كبار السن تكون المناعة أضعف مع وجود أمراض مزمنة وهو ما يؤدي الى احتمالية أكبر للوفاة.

من هم الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا؟ 

يمكن أن يصاب الجميع من كافة الأعمار ويبدو أن كبار السن والأشخاص الذين يعانون من حالات طبية موجودة مسبقاً (مثل الربو والسكري وأمراض القلب) أكثر عرضة للإصابة بالفيروس.

وبحسب اجراء الفيلياسيون فإن الأشخاص الذين كانوا على تواصل مع أشخاص مصابين هم أكثر عرضة للإصابة وهذا يفسر سبب ارتفاع حالات الإصابة بين الفحوصات التي تجريها الدولة بشكل يومي والذي بدأ ينخفض تدريجياً.

شاهد احدث التقارير عن اصابات  كورونا حول العالم

هل يفاقم التدخين مضاعفات فيروس كورونا؟

اجاب الدكتور بأن الدخان يؤثر على الأهداب وخلايا المجري التنفسي التي تقوم بحماية المجرى التنفسي من المواد الغريبة فالتدخين يضر بهذه الخلايا فتكون حدة وقوة المرض أكبر.

كيف تؤثر عدوى فيروس كورونا على مرضى الربو؟

الربو هو التهاب مزمن لمجرى الهواء أو القصبة الهوائية عادة ما يشخص في الطفولة

يعتمد علاج الربو على مادة الكورتيزول البخاخ أو الحبوب في الحالات المستعصية لكن حبوب الكورتيزول تضعف المناعة لذلك ينصح الطبيب بالابتعاد عنها بالفترة الحالية إلا للضرورة.

هل الإنفلونزا تؤثر على فايروس كورونا؟

كان يعتقد أن الأعراض ستكون أخف في حال أصيب مريض الانفلونزا بفيروس كورونا نتيجة لفعالية وجهازية الجهاز المناعي لكن تبين عكس ذلك تماماً حيث إنها تزيد حدة المرض وتعرض الحياة للخطر.

تحرير: علاجك الطبية© 

 

 

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية