nav

شكل الوجه قبل وبعد التقويم

blog single image

هل يغير تقويم الأسنان شكل الوجه؟

الأسنان من أهم العناصر التي تشارك في تشكيل الوجه وإعطائه المعالم المميزة، ولذلك فإن مشاكل اصطفاف وإطباق الأسنان ومشاكل الفكين تغير من شكل الوجه. وإن تقويم الأسنان، وهو العلاج المختار لجميع مشاكل اصطفاف وإطباق الأسنان، لا يقتصر دوره على تصحيح وضعية الأسنان فقط. إنما يشمل تأثير تقويم الأسنان معالم عديدة أخرى في الفكين والوجه، منها الشفاه ووضعية الفك السفلي وكذلك الشكل العام للوجه. تثير احتمالية تغير شكل الوجه مع التقويم مخاوف كثير من الناس، ويعتمد ذلك في الحقيقة على عدد من العوامل التي تختلف من شخص إلى آخر، منها العمر عند تركيب التقويم، إذ تتغير بعض معالم الوجه عند وضع تقويم الأسنان في عمر صغير، بينما يكون هذا التأثير أقل وضوحًا في الأعمار الأكبر بسبب اكتمال نمو العظام وقساوتها وصعوبة حدوث تغير في شكلها. عند تغير اصطفاف الأسنان وشكل الفكين فإن الأنسجة الرخوة التي تغطي الأسنان، مثل الخدين والشفاه، سوف يتلاءم شكلها مع الاصطفاف الجديد للأسنان والفكين، ولذلك فإن التغير في شكل الوجه يعتمد على مقدار التغير في شكل الأسنان والفكين.

هل يغير تقويم الأسنان شكل أنفك أم يجعله أكبر؟

الأنف كذلك من أهم العوامل التي تحدد شكل الوجه ومعالمه، وهو أيضًا قريب من الأسنان ومرتبط بعظام الفك العلوي والخدين والفم، ولذلك يخشى كثير ممن يقومون بتركيب التقويم من تغير شكل الأنف أو زيادة حجمه. لا يغير تقويم الأسنان من شكل الأنف، فعلى الرغم من أن تقويم الأسنان يصحح عرض الفك العلوي فإن التأثير لا يمتد حتى يشمل البنى التي تحدد شكل وحجم الأنف.

لكن إذا أدى تقويم الأسنان إلى تغيير في شكل الأسنان والفك العلوي بما يكفي لتتغير معالم المنطقة بأكملها، فإن شكل الأنف قد يبدو مختلفًا بعد ذلك وبالخاصة عند النظر من الجانب. فعلى سبيل المثال إذا تم دفع الشفاه إلى الداخل أو شدها إلى الخارج فإنها ستغير من معالم الوجه القريبة من الأنف، ما يجعلك تظن ان شكل الأنف قد تغير.

لا يؤدي تقويم الأسنان أيضًا إلى زيادة حجم الأنف، لكن إذا أدى التقويم إلى تغيير كبير في الأسنان يدفعها إلى الداخل فإن ذلك قد يوهم بزيادة حجم الأنف أكثر من السابق، إلا أن التقويم وحده في معظم الحالات لا يجعل الأنف أكبر.

تقويم الاسنان

هل يغير التقويم شفتيك ويجعلها تبدو أكبر؟

بحكم أن الشفتين تقعان أمام الأسنان مباشرةً دون وجود أي فاصل بينهم، فإن تقويم الأسنان يغير من مواضع الشفتين. لكن تقويم الأسنان لا يغير من شكل الشفتين إلا بقدر ما تتغير وضعية الأسنان خلفهما. وليس للتقويم دور في تغيير معالم الشفتين الأخرى مثل شكل الشفتين أو امتلائها. إذا كان استخدام التقويم على سبيل المثال لتصحيح تراجع في الفك السفلي وتم تقديم الأسنان السفلية إلى الأمام فسوف يؤدي ذلك إلى ظهور الشفة السفلية أكثر امتلاءًا، وبالعكس في حالة تقدم الأسنان العلوية واستخدام التقويم من أجل إعادتها إلى الوراء فسيؤدي ذلك إلى تراجع شفتك العلوية قليلًا.

الشفة هي الحاجز الذي يحفظ الابتسامة وتحمي الأسنان من الكسر عند التعرض للإصابات والضربات، ولا يغير تركيب تقويم الأسنان أو الانفزلاين إلا القاعدة التي ترتكز عليها اللثة، أي الأسنان.

إذا كنت ستقوم بتركيب تقويم الأسنان المعدني التقليدي المكون من خرزات معدنية وأقواس معدنية فقد تبدو شفتيك متقدمة إلى الأمام أكثر بشكل مؤقت بسبب المسافة التي يشتغلها التقويم بين الشفة والأسنان وليس لأن الشفة أصبحت أكبر، وفي هذه الحالة لا تتخذ الشفتين موضعهما النهائي إلا بعد إزالة التقويم بشكل نهائي.

هل يغير تقويم الأسنان خط الفك؟

يعتمد تأثير تقويم الأسنان في خط الفك بشكل أساسي على العمر عند تركيب تقويم الأسنان. في الأعمار الأصغر سنًّا وبسبب عدم اكتمال نمو العظام فإن تقويم الأسنان قد يتمكن من تعديل شكل وحجم الفكين وتراكبهما، وذلك عند استخدام تقنيات تقويم الأسنان الاعتراضي أو المعروف باسم جراحة عظام الوجه أو العلاج المعدل للنمو، بما يؤثر على خط الفك زيادةً أو نقصًا. أما عند البالغين فإن الأمر مختلف بسبب اكتمال نمو عظام الجمجمة واتخاذها لشكلها النهائي، فالطريقة الوحيدة لتغيير خط الفك عند الشخص البالغ هي الإجراءات الجراحية، والتي تكون في هذه الحالة شديدة التعقيد وتحتاج إلى التعاون بين عدد مختلف من التخصصات الجراحية.

قد يؤدي تقويم الأسنان إلى تغير ظاهري في خط الفك فقط في الحالات التي تتضمن اختلافًا في الإطباق والعضة، حيث يقوم تقويم الأسنان بشد الأسنان إلى الأمام أو دفعها إلى الخلف، وذلك ما قد يجعلك تظن أن خط الفك لديك قد تغير.

شكل الوجه قبل وبعد التقويم

هل يغير الانفزلاين شكل وجهك أو أنفك أو شفتيك أو خط الفك؟

الانفزلاين أو تقويم الأسنان الشفاف هو نوع من تقويم الأسنان يتكون من إطارات بلاستيكية يتم تصميمها لتقوم بتعديل ذي درجة محددة على شكل الأسنان ويتم تبديلها للتعديل إلى درجة أخرى، وهكذا على مدار عامين تقريبًا حتى الحصول على النتيجة المطلوبة في تقويم وتعديل الأسنان. يكمن الفرق بين تقويم الأسنان المعدني التقليدي والانفزلاين في أن الانفزلاين محبب أكثر من الناحية الجمالية، وفيما عدا ذلك فإن التغييرات التي يسببها الانفزلاين على الوجه والشفتين وخط الفك والأنف لا تختلف كثيرًا بين نوعي التقويم. إلا أنك قد تتجنب مع الانفزلاين بروز الشفتين بشكل زائد بسبب عدم وجود حاجز يزيد المسافة بين الشفة والأسنان.

يختلف الانفزلاين عن تقويم الأسنان التقليدي أيضًا في أن قدرته على تصحيح الحالات الشديدة من مشاكل الأسنان محدودة، وبالتالي فإن هذا النوع من التقويم لن يستخدم في حالات مشاكل الأسنان التي قد يؤدي تصحيحها إلى تغيرات كبيرة في منطقة الأنف والفم والشفاه. أي أن الانفزلاين يمكن أن يؤدي إلى حدوث التغيرات نفسها التي يسببها تقويم الأسنان التقليدي، إلا أن هذه التغيرات أقل حدوثًا عند استخدام الانفزلاين.

شكل الوجه قبل وبعد التقويم بالصور

لكي تعرف ما هي التغيرات التي أدى التقويم إلى حدوثها في وجهك يجب الانتظار حتى إزالة التقويم وانتهاء العلاج بشكل كامل. قد تلاحظ تغيراً في مستوى إحدى الشفتين أو في إطباقهما، كما أنك يمكن ان تلاحظ تغير مستوى الذقن بسبب تعديل الإطباق، وقد تسبب التغييرات الكبيرة في الأسنان والفكين ظهور تغيرات أكثر وضوحًا في منطقة الأنف والفم والشفتين، ولن تلاحظ زيادةً حقيقية في حجم الأنف أو تغيرًا في شكله، ومن النادر كذلك أن يسبب تقويم الأسنان تغييرات جذرية في شكل الوجه أو الأنف أو خط الفك أو غير ذلك.

شكل الوجه قبل وبعد التقويم بالصور


تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.