nav
whatsapp icon

الفرق بين زراعة الاسنان وتركيب الاسنان

blog single image

التعويضات السنية هي أحد فروع طب الأسنان التي تتعامل مع استبدال الأسنان المفقودة والأنسجة الرخوة والصلبة المرتبطة بها. تعرف على الفرق بين زراعة الأسنان وتركيب الأسنان اللذان يعتبران من إجراءات طب الأسنان التعويضي.

مقدمة عن طب الأسنان التعويضي

إن تساقط وفقدان الأسنان شائع جدًا ومنتشر بين نسبة كبيرة من الناس، إذ يفقد أكثر من نصف سكان العالم واحدًا على الأقل من أسنانهم بين عمر 35 و 44 سنة. من المهم عند فقدان واحد أو أكثر من الأسنان أن يتم تعويض السن المفقود من أجل الحفاظ على اصطفاف ومواضع بقية الأسنان والحفاظ على شكل الوجه وتجنب مشاكل الأكل والكلام. طب الأسنان التعويضي هو أحد تخصصات طب الأسنان المعنية بتعويض الأسنان عند إصابتها بالتلف أو تساقطها، ومهما كانت الأسباب المؤدية إلى فقدان الأسنان فإن إيجاد بديل عن الأسنان المفقودة هو مهمة الطبيب المتخصص في تعويضات الأسنان. يعتمد طب الأسنان التعويضي على أسنان صناعية يتم وضعها في مكان الأسنان الطبيعية التالفة أو المفقودة، وتقسم تعويضات الأسنان إلى نوعين هما تركيبات الأسنان وزراعة الأسنان. وعلى الرغم من تشابه النتائج النهائية في كل من تركيبات الأسنان وزراعة الأسنان إلا أن طريقة إجراء كل منهما والمواد المستخدمة تختلف بشكل كبير.

ما هي أنواع تركيبات الأسنان؟

تركيبات الأسنان هي التعويضات التي يتم استخدامها بديلةً عن الأسنان المفقودة بشكل خارجي من خلال تركيبها على الأسنان الأخرى المجاورة، وتقسم تركيبات الأسنان إلى تركيبات ثابتة وأخرى متحركة.

التركيبات السنية الثابتة

التركيبات السنية الثابتة هي أسنان صناعية يتم تركيبها بشكل تعويضي ودائم ولا يمكن إخراجها وإعادة تركيبها من جديد. تستخدم هذه التركيبات في الحالات التي تكون الأسنان المفقودة قليلة العدد، أي لتعويض سن أو اثنين على الأكثر. وتتضمن التركيبات السنة الثابتة:

  • جسور الأسنان: جسر الأسنان هو سن صناعي مصنوع بحيث يكون ملتصقًا مع سن آخر من كل جهة، ويتم تركيبه من خلال تعديل شكل الأسنان المجاورة للسن المفقود وتركيب الجسر وتثبيته عليها.
  • تاج الأسنان: تاج السن هو القطعة البيضاء الخارجية من السن وهو الجزء الأكثر صلابة ومتانة منه. تستخدم تيجان الأسنان الصناعية عند إصابة السن بالتلف أو الضرر الشديد، ويكون الغرض منها دعم وتقوية السن والمحافظة عليه وتجنب الحاجة إلى خلعه، ويتم تركيب التاج من خلال تصغير الحدود الخارجية للسن وتلبيس التاج له وتثبيته بمادة لاصقة.
التركيبات السنية الثابتة

التركيبات السنية المتحركة

التركيبات السنة المتحركة هي تعويضات الأسنان القابلة لإزالة وإعادة التركيب بشكل متكرر، وهي التركيبات التي تستخدم لتعويض فقدان عدد كبير من الأسنان أو كامل الأسنان.

تتضمن التركيبات السنية المتحركة نوعين من التركيبات وهما:

  • أطقم الأسنان الجزئية: هي تركيبات تتألف من حامل مرن للأسنان يشبه لونه لون اللثة وعليه عدد من الأسنان الصناعية المثبتة عليه. يستخدم طقم الأسنان الجزئي للتعويض عن فقدان مجموعة من الأسنان المتتالية، ولكن ليس في حالات فقدان كامل الأسنان.
  • طقم الأسنان الكامل: هو طقم الأسنان المتحرك التقليدي المعروف الذي يتكون من حامل الأسنان المرن المصنوع من الأكريليك والمشابه بلونه للثة الطبيعية وعليه الأسنان الصناعية، وهو الخيار الأكثر شيوعًا عند فقدان الأسنان بشكل كامل.

ما هي أنواع زراعة الأسنان؟

زراعة الأسنان هي الطريقة الأكثر تقدمًا واستدامة لتعويض الأسنان المفقودة، وهي كذلك التقنية ذات النتائج الأفضل. يتم إجراء زراعة الأسنان بعد خلع الأسنان التالفة وإزالتها، وتصلح هذه الطريقة لتعويض الفقدان الجزئي أو الكامل في الأسنان. يتم إجراء زراعة الأسنان من خلال زرع غرسات معدنية داخل عظام الفك عبر شق اللثة جراحيًّا، وتصنع هذه الغرسات من التيتانيوم عادةً. بعد زرع الجذور المعدنية يتم تثبيت تاج أبيض مماثل لشكل السن الطبيعي على الجذر المعدني، والنتيجة النهائية هي أسنان مطابقة تمامًا للأسنان الطبيعية. يمكن أن تتم زراعة الأسنان على طريقتين، هما زراعة الأسنان التقليدية وزراعة الأسنان الفورية.

زراعة الأسنان التقليدية

زراعة الأسنان التقليدية هي الطريقة الأكثر شيوعًا والأفضل لزراعة الأسنان. في هذه الحالة يتم الانتظار حتى شفاء اللثة بعد خلع الأسنان، ثم يتم إجراء عمل جراحي أول لوضع الغرسات المعدنية. بعد ذلك يجب الانتظار لفترة ريثما تلتحم الجذور المعدنية مع عظام الفك وتصبح متينة وقوية، وعندها يتم إجراء عمل جراحي آخر لتثبيت التيجان والحصول على النتيجة النهائية لزراعة الأسنان. مشكلة هذه الطريقة أنها تحتاج إلى وقت طويل وهي مزعجة للمريض لأنها تجرى على عمليتين جراحيتين، لكنها الطريقة الأفضل والتي تحقق الثبات والمتانة الأكبر للأسنان الجديدة المزروعة.

زراعة الأسنان التقليدية
زراعة الأسنان التقليدية

زراعة الأسنان الفورية

زراعة الأسنان الفورية هي أسلوب حديث لزراعة الأسنان يتم خلاله وضع الغرسات المعدنية ضمن عظم الفك وتثبيت تاج السن بشكل فوري بعد خلع السن، ويستفاد في هذه الحالة من الفتحة الموجودة أصلا في اللثة، أي دون الحاجة إلى الجراحة أو شق اللثة. تتميز هذه الطريقة بأنها سريعة وتنتهي في يوم واحد وتوفر على المريض قدرًا كبيرًا من الإزعاج والألم.

الفرق بين زراعة الاسنان وتركيب الاسنان

بشكل عام فإن النتيجة النهائية تكون متشابهة بشكل كبير في كل من زراعة الأسنان وتركيب الأسنان، مع وجود بعض الاختلافات البسيطة مثل متانة التعويضات وقدرتها على التحمل وعمرها وطريقة العناية بها. ومن الفروقات الأخرى بين تركيب الأسنان وزراعة الأسنان:

 

تركيب الأسنان

زراعة الأسنان

متى يتم اللجوء إلى التقنية؟

في حالات الفقدان الجزئي للأسنان مع وجود أسنان سليمة لتثبيت التركيبات عليها، وفي بعض الحالات عند تساقط كامل الأسنان مع عدم ملاءمة عظام الفك لزراعة الأسنان.

في حالات فقدان الأسنان بشكل كامل أو جزئي مع وجود نسيج عظمي يكفي لتثبيت الغرسات المعدنية وحمايتها.

المميزات

سريعة نوعًا ما، ولا تسبب الألم باستثناء بعض الانزعاج. يفيد تركيب الأسنان في تجنب الحاجة إلى الجراحة وآلامها ويقدم تعويضات متينة جيدة التحمل.

تحصل بعد زراعة الأسنان على تعويضات ممتازة التحمل وطويلة العمر بشكل جيد جدًا، ولا تحتاج إلى عناية خاصة تزيد عن تفريش الأسنان التقليدي.

العيوب

قد تتعرض التركيبات للكسر أو تنفصل عن الأسنان الطبيعية. تحتاج تركيبات الأسنان إلى عناية إضافية لمنع تراكم الفضلات والبلاك عليها.

زراعة الأسنان مؤلمة ومزعجة بشكل كبير وتحتاج إلى فترة طويلة لإتمامها والاعتياد عليها وهي مكلفة بشكل أكبر من تركيبات الأسنان.

أوجه الشبه

في نهاية الإجراء التعويضي يجب أن تحصل على صف أسنان متكامل لا فرق بينه وبين الأسنان الطبيعية في الشكل أو الوظيفة.

تحصل بعد زراعة الأسنان على أسنان كاملة العدد وحسنة الاصطفاف ولا يمكن تفريقها أيضًا عن الأسنان الطبيعية.

أوجه الاختلاف

يتم استخدام تركيبات الزريكون والسيراميك والكمبوزيت بشكل خارجي دون جراحة.

تحتاج إلى الجراحة ووضع غرسات معدنية من التيتانيوم قبل تثبيت تاج السن المصنوع من الزيركون أو السيراميك أو البورسلين.

الأسعار المتوسطة

تبلغ تكلفة تركيبات الأسنان بشكل وسطي ما بين 200 – 500 دولار أمريكي.

تكلف زراعة الأسنان تقريبًا 200 دولار للسن الواحد وتبلغ تكلفة زراعة كامل الأسنان تقريبا 5000 دولار.

ماذا يمكن لعلاجك الطبية تقديمه لك في هذا المجال؟

تقدم علاجك الطبية خدمات مميزة عديدة ومتنوعة في كل من مجالي زراعة الأسنان وتركيبات الأسنان، وتتضمن خدماتنا كلًّا من:

  • تيجان الأسنان
  • جسور الأسنان
  • أطقم الأسنان الجزئية والكلية
  • زراعة الأسنان
  • زراعة الأسنان الفورية

تحصل في علاجك الطبية على أجود الخدمات وأفضلها، إذ يعمل ضمن عيادات علاجك الطبية الخاصة بعلاج وتجميل الأسنان نخبة من أطباء وجراحي الأسنان المشاهير وذوي المهارة، والذين أحاطوا  علمًا بأحدث التقنيات والطرق الطبية وأتقنوا استخدامها، مستعينين في ذلك بالأجهزة والتكنولوجيا الطبية الأفضل والأكثر كفاءة. علاوةً على الخدمات العلاجية والتجميلية المميزة ضمن العيادة فإن فرق علاجك الطبية تعمل على حجز تذاكر الطيران من أجلكم واستقبالكم في المطار وتقديم خدمات مميزة في النقل والإقامة ضمن مدينة اسطنبول، مع الإبقاء على التواصل معكم بشكل مستمر لتلبية جميع احتياجاتكم والحرص على راحتكم ورضاكم. تحصلون على كل هذه الخدمات وأكثر لقاء التكلفة المادية الأخفض والأكثر تناسبًا مع قدراتكم وتلبية لتطلعاتكم.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.